في اللغة

تأملات منهجية في تدريس النحو العربي (4)

تأملات منهجية في تدريس النحو العربي (4)

ويضاف إلى استصعاب النحو عامل ثان، ولنسمه بالتمديد، وذلك أن النحو تشعبت مسائله، وكثرت مصطلحاته، وتنوعت مؤلفاته، وتخصص فيه أئمة كبار، أفنوا فيه أعمارهم...

بين العربية والدارجة

بين العربية والدارجة

ترتد أكثر الألفاظ الدارجة إلى أصول عربية بحتة، لكن اعتراها مع كثرة التداول أنماط من النحت والتغيير، والحذف والإسقاط، اقتضاها مبدأ التخفيف، الذي هو آلية تخدم الغرض التواصلي للغة، فالأكثر استعمالا هو الذي يكون عرضة لضروب من التخفيف في البنية والصوت والدلالة والتركيب. 

(2)
اللغة والهوية

(2) اللغة والهوية

لا يخفى أن أمر العربية من أمر الدين، فهي لسان الشرع، ولغة القرآن، ولا زال القرآن الكريم، يحمي هذه اللغة ويوفر لها من المدد والعون، ما يجعلها خالدة بخلوده ومحفوظة بحفظه، وهذا أمر فريد لا مثيل له في كل لغات البشر، إذ كان أمر اللغات الأخرى موكول حفظها إلى الأمة، كالكتب السماوية التي أرسلها الله إليهم، فلذلك تعتري تلك اللغة، الأحوال التي تعتري تلك الأمة، من أوج القوة إلى حضيض الضعف...

قضايا لغوية (1) اللغة والغرض التواصلي

قضايا لغوية (1) اللغة والغرض التواصلي

من التعاريف الرائجة للغة؛ تعريف ابن جني الذي قال فيه: "أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم" (الخصائص 1/33) وقد أعجب ابن سيده بهذا التعريف غاية حتى قال فيه: "وهذا حد دائر على محدوده محيط به لا يلحقه خلل" (المخصص 1/35) وهذا التعريف مبني على أن الغرض التواصلي في اللغة، هو غرض بنيوي، لا تنفك اللغة عنه، وهذا أمر تؤكده الدراسات الحديثة.

معجم الهيآت والإشارات والرموز في التراث العربي 
من خلال لسان العرب لابن منظور
(الحلقة الخامسة)

معجم الهيآت والإشارات والرموز في التراث العربي من خلال لسان العرب لابن منظور (الحلقة الخامسة)

[18] الاتِّكَاء: يقال" تَوَكَّأَ عَلَى الشَّيْءِ واتَّكَأَ: تَحَمَّلَ واعتمَدَ، فَهُوَ مُتَّكِئٌ. [...] المُتَّكِئُ فِي العَرَبِيَّةِ كُلُّ مَن اسْتَوَى قاعِداً عَلَى وِطاءٍ مُتَمَكِّناً...

معجم الهيآت والإشارات والرموز في التراث العربي 
من خلال لسان العرب لابن منظور 
(الحلقة الرابعة)

معجم الهيآت والإشارات والرموز في التراث العربي من خلال لسان العرب لابن منظور (الحلقة الرابعة)

البذاذة: بَذِذْتَ تَبَذُّ بَذَذاً وبَذاذةً وبُذُوذَةً: رثَّت هيئتُك وَسَاءَتْ حَالَتُكَ(1)، ومن دلالات هذه الهيئة في التراث العربي....

معجم الهيآت والإشارات والرموز في التراث العربي من خلال
 «لسان العرب» لابن منظور
(الحلقة الثالثة)

معجم الهيآت والإشارات والرموز في التراث العربي من خلال «لسان العرب» لابن منظور (الحلقة الثالثة)

 الإحرام: الإحرام" مصدر أحرم الرجل يحرم إحراما إذا أهَلَّ بالحج أو العمرة وباشرَ أسبابهما وشروطهما من خلع المخيط، وأن يجتنب الأشياء التي منعه الشرع منها كالطيب والنكاح والصيد وغير ذلك ...

معجم الهيآت والإشارات والرموز في التراث العربي من خلال
 «لسان العرب» لابن منظور
(الحلقة الثانية)

معجم الهيآت والإشارات والرموز في التراث العربي من خلال «لسان العرب» لابن منظور (الحلقة الثانية)

سنتحدث في هذه الحلقة عن الحدود أو التعريفات الموجودة في العنوان لغة، مع تحديد المقصود بها في البحث، فليس من الضروري أن يكون معناها لغة هو ما نقصده بها في البحث، وهي ثلاثة حدود: الهيئة والإشارة والرمز...

المُخاطَب بين التخصيص وعُموم التغليب

المُخاطَب بين التخصيص وعُموم التغليب

شاعَ في كتابَة الإعلانات وفي مُخاطَبَة عُموم الناس أو الموظفين أو الطلاب… تَخصيصُ المُذَكَّرينَ بصيغَة التّذكيرِ والمُؤنَّثاتِ بصيغَة التأنيثِ. والحقيقةُ أنّ الذينَ يَفعلون ذلكَ يُسقطونَ خصائصَ لغة على أخرى...

معجم الهيآت والإشارات والرموز في التراث العربي من خلال
 «لسان العرب» لابن منظور

معجم الهيآت والإشارات والرموز في التراث العربي من خلال «لسان العرب» لابن منظور

بدأ التأليف المعجمي منذ فترة مبكرة من التاريخ العربي الإسلامي، أي منذ القرن الثاني الذي عَرَف ظهور أول معجم عربي وهو «معجم العين» للخليل بن أحمد الفراهيدي(1)، ويمثل هذا الكتاب الذروة التي وصل إليها التأليف في المعاجم عند العرب...

معاني اليد في اللغة العربية

معاني اليد في اللغة العربية

من كثرة استخدام اليَد في الثقافَة العربية الإسلامية اشتُقَّت ألفاظٌ بَل أساليبُ لها صلةٌ باليَد  :

– الفعلُ يادَى يُيادِي : يادَيْتُ فلاناً جازَيْتُه يداً بيد، وأَعطيته مُياداةً أَي من يدِي إِلى يده، بايَعْتُه يَداً بيَدٍ وهي من الأَسماء الموضوعة مَوْضِعَ المَصادِر، كأَنك قلت نَقْداً، ولا ينفرد لأَنك إِنما تريد أَخذَ مني وأَعْطاني بالتعجيل

– الفعلُ يادَى يُيادِي : يادَيْتُ فلاناً جازَيْتُه يداً بيد، وأَعطيته مُياداةً أَي من يدِي إِلى يده، بايَعْتُه يَداً بيَدٍ وهي من الأَسماء الموضوعة مَوْضِعَ المَصادِر....

نظرات في عبارات

نظرات في عبارات

من الأخطاء الشائعة تعديةُ الفعل (اسْتَغرَبَ) بحرف الجر. ومثاله قول أحد الكتاب متحدثا عن المخرجين السينمائيين المغاربة إنهم "يستغربون لِرُدُودِ فعل الناظرين لأعمالهم بعدم الرضى"، ونظيره قول القائل: "أستغربُ لِصُدُورِ هذا السلوك منك" و"أستغرب مِنْ غِيَابِ محمد وهو المواظب على الحضور"...

اقرأ أيضا

الحجاج أفقاً للقيم الإنسانية

الحجاج أفقاً للقيم الإنسانية

من جواهر الحجاج أنه قادر على تكوين شخصية الفرد على قيم الديمقراطية، والمواطنة، بتجلياتهما السياسية، والثقافية والاجتماعية، والأخلاقية أيضاً، وإلاّ كيف يمكنُ أن نفهم الحجة التي تعدّ في الأصل مقابلة للعنف والتسلُّط والتعصّب والتطرّف كقيم سلبية منافية لغايات الوجود الإنساني ...

تأمُّل في اللغة والذّهن والتّواصُل

تأمُّل في اللغة والذّهن والتّواصُل
هل اللغةُ أداةٌ للتواصُل والتّداوُل، ولَم توجَدْ لمّا نشأتْ إلاّ لذاكَ؟ 
 الظّاهرُ أنّ حصرَ اللغةِ في الغايةِ التّواصليّةِ اختزالٌ لَها وحصرٌ مُجحِفٌ، لأن ادّعاءَ ذلِكَ قَصرٌ للغة على مظهرٍ سطحيّ واحدٍ [تَسطيح] وزعمٌ بوحدةِ البُعدِ

هل اللغةُ أداةٌ للتواصُل والتّداوُل، ولَم توجَدْ لمّا نشأتْ إلاّ لذاكَ؟

  الظّاهرُ أنّ حصرَ اللغةِ في الغايةِ التّواصليّةِ اختزالٌ لَها وحصرٌ مُجحِفٌ، لأن ادّعاءَ ذلِكَ قَصرٌ للغة على مظهرٍ سطحيّ واحدٍ [تَسطيح] وزعمٌ بوحدةِ البُعدِ...

ما أُلّف في الثّقلاء!

ما أُلّف في الثّقلاء!

كتب علماؤنا في مختلف الفنون والمعارف، وأودعوا كتبهم جملًا من اللطائف والطرائف، يستجمّ بمثافنتها الأريب، ويتسلى بشجون حديثها الغريب، ومن أملحها وأطرفها، وأشهاها إلى النفوس وأظرفها...