في اللغة

الانفصالُ اللغويّ والصَّفاءُ الصَّوتي
الانفصالُ اللغويّ والصَّفاءُ الصَّوتي

 

اَلانفصالُ اللغويّ والصَّفاءُ الصَّوتي للكلام المَنطوق في حُكم النّادِر، غالباً ما تجدُ نفسَكَ مشدوداً إلى مَن يُخاطبُك أويُحاضرُ وهو يُخرج الأصوات من مخارجها، ويُحسن انتقاءَ الكلمات المعجمية، ويُطبِّقُ المَقالَ على مُقتَضى المَقام، لا شكّ في أنّ هذه العادةَ الحَسَنَةَ تحتاج إلى دُربةٍ طويلةٍ يَرقى بها المتكلمُ إلى منزلة القُدرَة على التّخلُّص من المؤثِّرات الصَّوتية الأخرى والخصائصِ اللَّهَجيّةِ التي تُصاحبُه. فالقُدرةُ على التخلُّص من العادات اللهَجية العاميّةِ يُمكن تفسيرُه بالقُدرة على الانفصال والتّجرُّد وبالقُدرَة على التّحكُّم، والقُدرَة على توسيعِ نطاقِ المُخاطَبِيَّة؛ فيَفهَمُ عنك ذوو لهجتك وغيرُهم من العَرَب الوافدين عليك أو المُستمعين إليك.
الصفاءُ اللغويُّ قدرةٌ عاليةٌ تحتاجُ إلى دُربةٍ ومَهارةٍ ومراسٍ، يشتغلُ فيها العَقْلُ عندَما يتأمّل في صفاتِ الأصوات ومَخارجها، ويتحكّم فيها اللسانُ عندَما يكتسبُ القُدرَةَ على البَيان والإبانَة والمُبايَنَة. 
لا شكَّ أنّ لكلّ لغةٍ درجةَ صفائها، وأنّ المتكلِّمَ بها يَحتاجُ إلى تجربةٍ ومراسٍ، ولكنّ هذا الأمرَ المطلوبَ لا يتحكَّمُ فيه بسهولَة ولا يَستطيعُه المتكلِّمُ وحدَه، بل لا بدَّ من أن تكونَ عمليةُ تعليم اللغة منذ الصغَر واستعمالِها مُستحضَراً فيها أدوات الإدراك السمعي البَصَريّ، كما يَفعلُ الذين يَحترمون لُغاتِهِم مثل الإنجليز والفَرنسيس والألمان.
لماذا أقولُ إنّ درجَة الصّفاء اللغّويّ لا تحصلُ إلاّ باكتسابِ القُدرَة على الانفصالِ اللغّويّ؛ لدَرْءِ الخَلْطِ والإسقاطِ، وتجنُّبِ قياسِ اللغةِ على اللهجة في بناء النَّظم وفي إخراج الأصواتِ من مَخارجِها الصَّحيحَة، وهو ما يُمكنُ تسميتُه بالتّلوُّث الصَّوتيّ

 

اَلانفصالُ اللغويّ والصَّفاءُ الصَّوتي للكلام المَنطوق في حُكم النّادِر، غالباً ما تجدُ نفسَكَ مشدوداً إلى مَن يُخاطبُك أويُحاضرُ وهو يُخرج الأصوات من مخارجها، ويُحسن انتقاءَ الكلمات المعجمية، ويُطبِّقُ المَقالَ على مُقتَضى المَقام، لا شكّ في أنّ هذه العادةَ الحَسَنَةَ تحتاج إلى دُربةٍ طويلةٍ يَرقى بها المتكلمُ إلى منزلة القُدرَة على التّخلُّص من المؤثِّرات الصَّوتية الأخرى والخصائصِ اللَّهَجيّةِ التي تُصاحبُه. فالقُدرةُ على التخلُّص من العادات اللهَجية العاميّةِ يُمكن تفسيرُه بالقُدرة على الانفصال والتّجرُّد وبالقُدرَة على التّحكُّم، والقُدرَة على توسيعِ نطاقِ المُخاطَبِيَّة؛ فيَفهَمُ عنك ذوو لهجتك وغيرُهم من العَرَب الوافدين عليك أو المُستمعين إليك.


الصفاءُ اللغويُّ قدرةٌ عاليةٌ تحتاجُ إلى دُربةٍ ومَهارةٍ ومراسٍ، يشتغلُ فيها العَقْلُ عندَما يتأمّل في صفاتِ الأصوات ومَخارجها، ويتحكّم فيها اللسانُ عندَما يكتسبُ القُدرَةَ على البَيان والإبانَة والمُبايَنَة. 


لا شكَّ أنّ لكلّ لغةٍ درجةَ صفائها، وأنّ المتكلِّمَ بها يَحتاجُ إلى تجربةٍ ومراسٍ، ولكنّ هذا الأمرَ المطلوبَ لا يتحكَّمُ فيه بسهولَة ولا يَستطيعُه المتكلِّمُ وحدَه، بل لا بدَّ من أن تكونَ عمليةُ تعليم اللغة منذ الصغَر واستعمالِها مُستحضَراً فيها أدوات الإدراك السمعي البَصَريّ، كما يَفعلُ الذين يَحترمون لُغاتِهِم مثل الإنجليز والفَرنسيس والألمان.


لماذا أقولُ إنّ درجَة الصّفاء اللغّويّ لا تحصلُ إلاّ باكتسابِ القُدرَة على الانفصالِ اللغّويّ؛ لدَرْءِ الخَلْطِ والإسقاطِ، وتجنُّبِ قياسِ اللغةِ على اللهجة في بناء النَّظم وفي إخراج الأصواتِ من مَخارجِها الصَّحيحَة، وهو ما يُمكنُ تسميتُه بالتّلوُّث الصَّوتيّ

 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

مجالس الألفية 18

مجالس الألفية 18

استؤنف يوم الأربعاء 06 رجب 1440هـ، الموافق لـ 13مارس 2019 م، المجلس الثامن عشر من مجالس الألفية، التي يشرف عليها فضيلة الدكتور عبدالرحمن بودرع بمقر مركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات اللغوية والأدبية لفائدة باحثي المركز...

مجالس النحو «11»

مجالس النحو «11»

انعقد يوم الخميس 28 رجب الموافق ل 4 أبريل 2019م، بمركز ابن أبي الربيع السبتي المجلس الحادي عشر من مجالس النحو، وقد ألقى هذا المجلس الأستاذ أبو مدين شعيب تياو، وتناول فيه الحديث عن نيابة الياء عن الكسرة من خلال أبيات الشيخ الناظم –رحمه الله تعالى – ...

مجالس الألفية 17

مجالس الألفية 17

استؤنف يوم الأربعاء 13 جمادى الآخرة 1440هـ، الموافق لـ 20 فبراير 2019 م، المجلس السابع عشر من مجالس الألفية، التي يعقدها فضيلة الدكتور عبد الرحمن بودرع بمقر مركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات اللغوية والأدبية لفائدة باحثي المركز...